دول التعاون تحتج على تصريحات "شربل" العنصرية

  أعلنت وزارة الخارجية السعودية الثلاثاء استدعاء سفير لبنان لتسليمه مذكرة احتجاج، ردا على تصريحات لوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، أدلى بها في مقابلة تلفزيونية وبدا أنه يحمل دول الخليج مسؤولية ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية". واستدعت الإمارات بدورها السفير اللبناني لديها وسلمته مذكرة احتجاج مماثلة، كما استدعت الكويت القائم بأعمال السفير اللبناني لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية تستنكر "الإساءات البالغة والعنصرية" خلال تصريحات أدلى بها المسؤول اللبناني.

دول التعاون  تحتج على تصريحات "شربل" العنصرية

ستدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني الثلاثاء لتسليمه مذكرة احتجاج ضد "الإساءات" الصادرة من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان نشرته على حسابها في تويتر "عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءة مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة".

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن وزارة الخارجية استدعت السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير خارجية لبنان التي أكدت أنها "تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية".

وقالت الوكالة "أعربت وزارة الخارجية و التعاون الدولي عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة و العنصرية التي أدلى بها معالي شربل وهبة وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي".

بدورها، استدعت الكويت الثلاثاء القائم بأعمال السفير اللبناني لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية تستنكر "الإساءات البالغة" خلال تصريحات أدلى بها وزير الخارجية اللبناني.

وأضافت وزارة الخارجية أن الإساءات التي وجهها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة في مقابلة تلفزيونية في حق الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي "تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط أعضاء المجلس بالجمهورية اللبنانية".

وأثار وهبة احتمال إشعال توترات جديدة خلال مقابلة تلفزيونية الإثنين عندما بدا أنه يلقي بالمسؤولية على دول الخليج في ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا المجاورة.


أحدث أقدم