بأكثر من 4000 فلج: سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للمياه

 احتفل السلطنة غدًا مع بقية دول العالم باليوم العالمي للمياه الذي يصادف الـ 22 من مارس سنويًا ويحمل هذا العام شعار " تثمين المياه."

بأكثر من 4000 فلج: سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للمياه

ويأتي هذا الاحتفال كمناسبة سنوية للتذكير بأهمية المياه في جميع جوانب الحياة مما يستدعي الحفاظ على هذه الثروة وتكاتف الجميع لبذل المزيد من الجهود الرامية إلى حفظها واستدامتها.

وبهذه المناسبة سيتم إقامة عدد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية والتوعوية عبر وسائل الاتصال المرئي، كما سيتم عمل مسابقات طلابية في المدارس وعبر البرامج الإذاعية.

وتماشياً مع السياسات الهادفة للحفاظ على الثروة المائية واستخدامها بالأسلوب الأمثل في السلطنة وبما يضمن استدامتها، قامت الحكومة ممثلة بالقطاع المائي بتنفيذ مشروع الخطة الوطنية الرئيسية للمياه (2000 – 2020م) والذي ساهم في تحقيق برامج الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة للموارد المائية والمحافظة عليها.

وقد تضمنت الخطة تطبيق عدد من التدابير والإجراءات المتمثلة في إدارة إمدادات المياه وإدارة الطلب على المياه وإجراءات ضبط الجودة، إضافة إلى تطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية مع الأخذ في الاعتبار دور الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة وكذلك القطاع الخاص.

وقد واكب تنفيذ الخطة الرئيسية لموارد المياه تطوراً كبيراً في البناء المؤسسي والتشريعي الخاص بقطاع موارد المياه، تمثلت في ترسيخ مبادئ ومرتكزات الإدارة المتكاملة للمياه في إطار الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة الموازنة بين الاستخدامات المائية والموارد المتجددة وفق متطلبات التنمية لتحقيق استدامة الموارد المائية بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والخصائص المميزة لها في السلطنة.



أحدث أقدم